@article { author = {Ameen, Mina and Abdel-Fattah Mohamed, Ashraf}, title = {THE PLASTIC TREATMENT OF UTOPIA AND DYSTOPIA IN THE DESIGN OF ROBOT CHARACTERS IN CONTEMPORARY ANIMATION FILMS}, journal = {Journal of Arts & Architecture Research Studies}, volume = {3}, number = {5}, pages = {169-183}, year = {2022}, publisher = {Helwan University, Faculty of Fine Arts}, issn = {2535-1508}, eissn = {2535-2369}, doi = {10.47436/jaars.2022.114267.1062}, abstract = {The idea of the research is summarized in a philosophical view of the plastic treatment of the idea of utopia and dystopia in the design of characters in animation films, and the importance of the artistic and dramatic role of robots as one of the main elements in the various styles of animated films, series, animation works, character designers, backgrounds, and studying the influencing factors that show the image that They appear in graph, histogram, graphic, histogram, schematic diagram, primary films..etc..Animation films are fundamentally related to the plastic arts and the extent of their development to include the modern and commercial teacher in the production of animation films. The focus was also on the dramatic dimension of robotic characters, where the dimensions (psychological, social, and physical).}, keywords = {Utopia,dystopia,robot characters,Science Fiction,Animation}, title_ar = {المعالجة التشكيلية لفكرة اليوتوبيا والديستوبيا في تصميم شخصيات الروبوت في أفلام التحريك المعاصرة}, abstract_ar = {تتلخص فكرة البحث فى نظرة فلسفية للمعالجة التشكيلية لفكرة اليوتوبيا والديستوبيا في تصميم شخصيات الروبوت في أفلام التحريك المعاصرة ، وأهمية الدورالفني والدرامي للريبوتات كإحدي العناصرالرئيسية في الأنماط متنوعة من أفلام الخيال العلمي المتحركة، والمسلسلات، وأهم فناني الرسوم التحضرية، ومصممي الشخصيات، والخلفيات، ودراسة العوامل والمؤثرات الرئيسة التي تلعب دورها في تجسيد الريبوتات في أفلام تحرك ..إستكشاف أوجه التقارب والتباين ورصد مدي تأثر فناني التحريك الجدد بأشكال ومعالجات قدامي الفنانين من: فناني الكوميكس، الجرافيك، التصوير عبر الرسمات التخطيطية، والأفلام سينمائية الكلاسيكية..إلخ. فأفلام التحريك ترتبط إرتباطاً أساسياً بالفنون التشكيلية ومدي تطورها لتشمل المدرس الحديثة والتجارية في إنتاج أفلام التحريك، كما تم التركيز علي البعد الدرامي للشخصيات الريبوتات ، حيث الابعاد ( النفسية، والاجتماعية، والمادية ) ؛ في مرحلة الرسوم التحضرية إلي مرحلة التصميم النهائي ليصل بالعمل الفني لأعلي درجات التعبيرية والرمزية، في أفلام الخيال العلمي المحركة ؛ ويتكون البحث من جزءين : الجزء الاول : الريبوتات وفكر اليوتوبيا والدستوبيا ؛مفهوما وتاريخيًا وعوامل ظهورها وخصائصها وموضوعتها وأسلوبها . الجزء الثاني : عرض وتحليل شخصيات فيلم (9) من خلال فكرة يوتوبيا والدستوبيا وكيف يميز المخرج وفريق التصميم بينهما ؛ كيف تشير إلى الأبعاد الدرامية المختلفة؟ وكيفية دراسة تلك الشخصيات من خلال العمل التحضيري ؛ للتعبير عن دلالات الرمزية والاستعارة والإسقاط من خلال تحليل الباحث لشخصيات الروبوت.}, keywords_ar = {يوتوبيا,ديستوبيا,شخصيات الروبوت,خيال علمي,رسوم متحركة}, url = {https://jaars.journals.ekb.eg/article_244476.html}, eprint = {https://jaars.journals.ekb.eg/article_244476_1c792e28cd89f0838d5f9cbc3ffeb3e8.pdf} }